عام

تركيا تؤكد عزمها على إنشاء ممر أمني .. على طول حدودها مع العراق وسوريا

أكد يشار غولر وزير الدفاع التركي، اليوم، عزم بلاده على إنشاء ممر أمني على طول حدودها مع العراق وسوريا للتصدي للجماعات المسلحة التي تستهدف الأراضي التركية.

وقال غولر، في تصريحات، “إن سلطات أنقرة عازمة على إنشاء ممر أمني بعمق يتراوح بين 30 و40 كيلومترا على طول الحدود مع العراق وسوريا، وعلى تطهير المنطقة من المسلحين”، مشددا على تواصل العمليات العسكرية ضد الجماعات المسلحة التي تتخذ من الحدود معاقل لها.

وبشأن حلف شمال الأطلسي /الناتو/، أعرب الوزير عن رفض بلاده الادعاء بأنها غير جديرة بالثقة، مضيفا “لا يوجد شيء من هذا القبيل، ومن غير المعقول أن يكون لدينا نفس وجهات النظر حول كل قضية في بيئة يجتمع فيها 32 حليفا”.

ونوه إلى أن تركيا هي الدولة الوحيدة، حتى الآن، التي تمكنت من جمع طرفي الحرب (روسيا وأوكرانيا) في محادثات رفيعة المستوى، مشددا على أن بلاده لن تسمح بأن يتحول البحر الأسود إلى ساحة معركة استراتيجية.

وأوضح أن بحث الحلفاء الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن بدائل خارج المظلة الأمنية لحلف شمال الأطلسي سيضر بوحدة الحلف وتضامنه، ومضى يقول في هذا الصدد “إن المنظمة الأمنية الأكثر فعالية في المنطقة الأوروبية – الأطلسية هي منظمة حلف شمال الأطلسي، وبينما نتفهم الجهود التي تبذلها أوروبا لتعزيز أمنها، فإننا نعتقد أنه ليست هناك حاجة لمنظمة أخرى”.

يذكر أن الجيش التركي لايزال يلاحق عناصر حزب العمال الكردستاني /بي كا كا/ على الحدود مع سوريا والعراق منذ سنوات، بعد أن نفذ التنظيم عمليات داخل الأراضي التركية على مدى السنوات الأخيرة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى